سؤال:
آیا خوردن و آشامیدن در حال راه رفتن یا به صورت ایستاده جایز است یا خیر؟
جواب:
خوردن و آشامیدن به صورت ایستاده یا در حال راه رفتن، اگر به صورت اتفاقی باشد، مکروه تنزیهی است، و اگر به صورت عادت باشد مکروه تحریمی است که به ارتکاب دایمی، چنین شخصی مردودالشهاده قرار میگیرد[۱].
دلایل:
[۱] – عن قتاده عن أنس أن النبی >: زجر عن الشرب قائماً زاد فی حدیث سعید قال قتاده فقلنا فالأکل فقال ذاک أشر و أخبث ( الجمع بین الصحیحین البخاری و مسلم ۲ / ۴۸۴ .)
و فی فتح الباری للعلامه ابن حجر رحمه الله تعالی « و إنما جعل الأکل أشر لطول زمنه بالنسبه لزمن الشرب فهذا ما ورد فی المنع من ذلک قال المازری اختلف الناس فی هذا فذهب الجمهور إلی الجواز و کرهه قوم » (فتح الباری ۱۰ / ۸۲٫)
و فی الرد : و کره الأکل و الشرب فی الطریق و الأکل نائما و ماشیا و لا بأس بالشرب قائما و لا یشرب ماشیا و رخص ذلک للمسافر ا ه-؛ ردالمحتار مطلب فی الغره و التحجیل حاشیه ابنعابدین ۱/۱۳۰٫
کذا فی حاشیه الطحاوی علی مراقیالفلاح ۱/۵۱٫
و فی العنایه شرح الهدایه قال: ولا من یفعل الأفعال المستحقره کالبول و الأکل على الطریق ؛ لأن فیه ترک المروءه ، وإذا کان لا یستحی من مثل ذلک لا یمتنع عن الکذب. (العنایه شرح الهدایه باب من تقبل شهادته و من لا تقبل ۱۰/۴۵۰٫ ) وفی الرد : و کره الأکل و الشرب فی الطریق و الأکل نائما و ماشیا و لا بأس بالشرب قائما و لا یشرب ماشیا و رخص ذلک للمسافر. رد المحتار، مطلب فی الغره و التحجیل حاشیه ابنعابدین:۱/۱۳۰٫
تمامی مطالب این سایت متعلق به دارالافتاء مرکزی اهل سنت می باشد و استفاده از مطالب آن با ذکر منبع بلامانع است.
طراحی سایت : کلکسیون طراحی