۞ خداوند متعال می فرماید:
فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ | ترجمه: اگر نمی دانید از اهل دانش و اطلاع بپرسید (سوره نحل - آیه ۴۳)

موقعیت شما : صفحه اصلی » احکام لباس » متفرقات » پرسش و پاسخ
  • شناسه : 1462
  • 22 شهریور 1400 - 10:59
  • 249 بازدید
  • ارسال توسط :
  • نویسنده : دارالافتاء عین العلوم گشت سراوان

سؤال:

آیا دستمالی که برخی علماء بر سر می‌اندازند از حدیث آن حضرت  ثابت است؟ با استناد به کتب حدیث وضاحت فرمایید.

 

جواب:

از عمل حضرت عثمان ثابت است از برخی روایات نیز با اشاره فهمیده می شود [۱].

 

دلایل:

[۱] – حدثنی محمد أخبرنا عبدالله عن معمر عن الزهری قال: أخبرنی سالم بن عبدالله عن أبیه رضی الله عنهم: أن النبی  لما مر بالحجر قال (لا تدخلوا مساکن الذین ظلموا إلا أن تکونوا باکین أن یصیبکم ما أصابهم). ثم تقنع بردائه و هو علی الرحل [ش أخرجه مسلم فی الزهد و الرقائق باب لا تدخلوا مساکن الذین ظلموا أنفسهم رقم ۲۹۸۰٫ (أن یصیبکم ما أصابهم) حذر أن یصیبکم مثل ما أصابهم من العذاب. (تقنع) تستر. (الرحل) ما یوضع علی البعیر مثل السرج للفرس] (صحیح البخاری باب قول الله تعالی و إلی ثمود أخاهم صالحا رقم الحدیث؛ (۳۲۰۰) ؛  ۲ / ۱۲۳۷٫)

و فی مصنف ابن ابی‌شیبه: حدثنا ابن علیه عن أیوب عن أبی قلابه قال: لما قتل عثمان قام خطباء بإیلیاء فقام من آخرهم رجل من أصحاب النبی  یقال له مره بن کعب فقال: لولا حدیث سمعته من رسول الله  ما قمت، إن رسول الله  ذکر فتنه، أحسبه قال: فقربها، فمر رجل مقنع فقال رسول الله  : « هذا و أصحابه یومئذ علی الحق، فانطلقت فأخذت بمنکبیه، فأقبلت بوجهه إلی رسول الله  فقلت: هذا؟ فقال: نعم »، فإذا هو عثمان. (مصنف ابن ابی شیبه ۷/۴۸۷ ) و کذا فی مصنف عبدالرزاق، المستدرک علی الصحیحین للحاکم، المعجم الکبیر للطبرانی، مسند الطیالسی، جامع الأحادیث لجلال الدین السیوطی، جامع الأصول من أحادیث الرسول لأبی السعادات ابن الأثیر، سنن الترمذی، سنن ابن ماجه، مسند أحمد و مستخرج أبی عوانه.)

پاسخ دادن

ایمیل شما منتشر نمی شود. فیلدهای ضروری را کامل کنید. *

*

سوال بپرسید
close slider