۞ خداوند متعال می فرماید:
فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ | ترجمه: اگر نمی دانید از اهل دانش و اطلاع بپرسید (سوره نحل - آیه ۴۳)

موقعیت شما : صفحه اصلی » نماز » پرسش و پاسخ
  • شناسه : 1366
  • 01 شهریور 1400 - 13:23
  • 151 بازدید
  • ارسال توسط :
  • نویسنده : دارالافتاء اشاعت التوحید سراوان

سوال:

آیا با دو رکعت نماز می‌توان نیت تهیه الوضوء و مسجد و توبه کرد و از هر سه حساب می‌شوند خواننده اجر همه را می‌برد؟

 

پاسخ:

بله می تواند چند نیت ثواب بکند.

 

 

دلیل:

لما فی حاشیۃ الطحطاوی:

“ثم إنه إن جمع بین عبادات الوسائل فی النیه صح، کما لو اغتسل لجنابه وعید وجمعه اجتمعت ونال ثواب الکل، وکما لو توضأ لنوم وبعد غیبه وأکل لحم جزور، وکذا یصح لو نوى نافلتین أو أکثر، کما لو نوى تحیه مسجد وسنه وضوء وضحى وکسوف، والمعتمد أن العبادات ذات الأفعال یکتفی بالنیه فی أولها ولا یحتاج إلیها فی کل جزء اکتفاء بانسحابها علیها، ویشترط لها الإسلام والتمییز والعلم بالمنوى، وأن لا یأتی بمناف بین النیه والمنوی”.

(ج:۱، ص:۲۱۶، کتاب الصلاۃ، باب شروط الصلاه وأرکانها، ط: دار الکتب العلمیه)

 

وکذا فی الأشباہ والنظائر:

“وأما إذا نوی نافلتین کما إذا نوی برکعتی الفجر التحیه والسنه أجزأت عنہما”.

(وفی حاشیتہ: أجزأت عنہما لأن التحیه والسنه قربتان: أحدہما: وہی التحیه تحصل بلا قصدٍ فلا یمنع حصولہا قصد غیرہا وکذا لو نوی الفجر والتحیه کما فی فتح القدیر قیل ولو تعرض المصنف لنفل مختلف السبب لکان أولی کمن أخر التراویح إلی آخر اللیل ونوی التراویح، وقیام آخر اللیل؛ لأن سبب التراویح غیر سبب قیام اللیل”․

(ج:۱، ص:۱۴۷)

 

وفی الدر المختار:

“ولو نوى فرضین….ولو نافلتین کسنه فجر وتحیه مسجد فعنهما”.

 

وفی رد المحتار:

“(قوله ولو نافلتین) قد تطلق النافله على ما یشمل السنه وهو المراد هنا (قوله فعنهما) ذکره فی الأشباه.ثم قال: ولم أر حکم ما إذا نوى سنتین کما إذا نوى فی یوم الاثنین صومه عنه وعن یوم عرفه إذا وافقه فإن مسأله التحیه إنما کانت ضمنا للسنه لحصول المقصود اهـ أی فکذا الصوم عن الیومین وأیده العلامه البیری بأنه یجزیه الصوم فی الواجبین، ففی غیرهما أولى لما فی خزانه الأکمل: لو قال لله علی أن أصوم رجبا ثم صام عن کفاره ظهار شهرین متتابعین أحدهما رجب أجزأه، بخلاف ما لو کان أحدهما رمضان، ولو نذر صوم جمیع عمره ثم وجب صوم شهرین عن ظهار أو أوجب صوم شهر بعینه ثم قضى فیه صوم رمضان جاز من غیر أن یلحقه شیء اهـ لکن لیس فی هذا جمع بین نیتین بل هو نیه واحده أجزأت عن صومین، ولم یذکر الشارح هذه المسأله لأن کلامه فی الصلاه ولا تتأتى فیها. ویمکن تصویره فیما لو نوى سنه العشاء والتهجد بناء على ما رجحه ابن الهمام من أن التهجد فی حقنا سنه”.

(ج:۱، ص:۴۴۰، کتاب الصلاۃ)

 

وکذا فی فتاویٰ بنوری تاؤن:

(فتوی نمبر:۱۴۳۱۰۱۲۰۰۰۴۱)

پاسخ دادن

ایمیل شما منتشر نمی شود. فیلدهای ضروری را کامل کنید. *

*

سوال بپرسید
close slider