سؤال:
حکم رنگ زدن مو برای زنها چیست؟
جواب:
رنگ نمودن مو برای زن خوب و مستحسن است[۱]
دلایل:
[۱]- و فی الرد: قوله (و یکره بالسواد) أی لغیر الحرب قال فی الذخیره أما الخضاب بالسواد للغزو لیکون أهیب فی عین العدو فهو محمود بالاتفاق و إن لیزین نفسه للنساء فمکروه و علیه عامه المشایخ. رد المحتار، کتاب الحظر و الاباحه، فصل فی البیع: ۹/۶۹۶٫ رشیدیه.
و فی الرد: قوله (جاز فی الأصح) و هو مروی عن أبییوسف فقد قال یعجبنی أن تتزین لی امرأتی کما یعجبها أن أتزین لها و الأصح أنه لا بأس به فی الحرب و غیره و اختلفت الروایه فی أن النبی فعله فی عمره و الأصح لا وفصل فی المحیط بین الخضاب بالسواد قال عامه المشایخ أنه مکروه و بعضهم جوزوه مروی عن أبی یوسف أما بالجمره فهو سنه الرجال و سیما المسلمین إ ه- منح ملخصا و فی شرح المشارق للأکمل و المختار أنه خضب فی وقت و ترکه فی معظم الأوقات و مذهبنا أن الصبغ بالحناء و الوسمه حسن کما فی الخانیه قال النووی ومذهبنا استحباب خضاب الشیب للرجل و المرأه بصفره أو حمره و تحریم خضابه بالسواد علی الأصح لقول علیه الصلاه و السلام غیروا هذا الشیب و اجتنبوا السواد. رد المحتار، کتاب الخنثی، مسائل شتّی: ۱۰/۵۲۳٫ رشیدیه.
و فی سنن النسائی: أخبرنا عبدالرحمن بن عبیدالله الحلبی عن عبیدالله و هو ابن عمرو عن عبدالکریم عن سعید بن جبیر عن ابن عباس رفعه أنه قال قوم یخضبون بهذا السواد آخر الزمان کحواصل الحمام لا یریحون رائحه الجنه. سنن النسائی؛ (۱۵/۳۰۲). شامله.
و فی صحیح مسلم: و حدثنی أبو الطاهر أخبرنا عبدالله بن وهب عن ابن جریج عن أبیالزبیر عن جابر بن عبدالله قال: أتی بأبی قحافه یوم فتح مکه و رأسه و لحیته کالثغامه بیاضا فقال رسول الله ( غیروا هذا بشیء و اجتنبوا السواد ). صحیح مسلم؛ (۳/۱۶۶۳). شامله.
تمامی مطالب این سایت متعلق به دارالافتاء مرکزی اهل سنت می باشد و استفاده از مطالب آن با ذکر منبع بلامانع است.
طراحی سایت : کلکسیون طراحی