۞ خداوند متعال می فرماید:
فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ | ترجمه: اگر نمی دانید از اهل دانش و اطلاع بپرسید (سوره نحل - آیه ۴۳)

موقعیت شما : صفحه اصلی » فقه » مسائل روز » ممنوعات و مباحات » پرسش و پاسخ
  • شناسه : 1893
  • 26 آذر 1402 - 14:50
  • 246 بازدید
  • ارسال توسط :
  • نویسنده : دارالافتاء حمادیه- بلخ

سوال:

امروزه بخش طبابت وپزشکی بسیار پیشرفت کرده وحتی به تغییر جنسیت نیز دست یافته است وما در صفحات مجازی می‌بینیم ومی‌شنویم که توسط عمل جراحی تغییر جنسیت صورت می‌گیرد، آیا از نظر شرعی جایز است یا خیر؟

 

جواب:

امروزه انسان با پیشرفت‌های ظاهری که در علوم مختلف از جمله پزشکی وطبابت دارد، دست به عجایبی می‌زند که بعضی از آن‌ها به ضرر بشریت وجوامع انسانی و همین‌طور مخالف شریعت مقدس الهی است، از آن یکی آنکه در سوال مطرح شده است.

باید دانست کسی را که خدای تعالی مرد آفریده ومردانگی او کامل است یا زنی که خلقت زنانه‌اش کامل آفریده شده برای او به هیچ وجه جایز نیست که تغییر جنسیت داده و خود را به جنس مخالف تغییر دهد، و از نظر شرع این عمل حرام قطعی ومورد لعنت خدای متعال است.
البته اگر کسی که دارای دو جنسیت است وعلامات مردانگی وزنانگی هر دو در وی دیده می‌شود وبه اصطلاح خنثی گفته می‌شود، باید دیده شود اگر علامات مردانگی در وی بیشتر است تغییر جنسیت دادن آن به مردانگی برای وی جایز است واگر علامات زنانگی در وی بیشتر است برای وی جایز است که جنسیت خود را به زنانگی تبدیل کند. البته اگر علامات مردانگی در وی بیشتر باشد، جایز نیست که خود را به جنس زن تغییر دهد وهمچنین اگر علامات زنانگی در وی بیشتر باشد، جایز نیست که خود را به جنس مرد تغییر دهد.

 

دلایل:
قرار مجمع الفقه الإسلامی فی حکم عملیات تحویل الجنس
الحمد لله وحده، والصلاه والسلام على من لا نبی بعده، سیدنا ونبینا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد: فإن مجلس المجمع الفقهی الإسلامی، برابطه العالم الإسلامی، فی دورته الحادیه عشره، المنعقده بمکه المکرمه، فی الفتره من یوم الأحد ۱۳ رجب ۱۴۰۹هـ الموافق ۱۹ فبرایر ۱۹۸۹م إلى یوم الأحد ۲۰ رجب ۱۴۰۹هـ الموافق ۲۶ فبرایر ۱۹۸۹م قد نظر فی موضوع تحویل الذکر إلى أنثى، وبالعکس. وبعد البحث والمناقشه بین أعضائه قرر ما یلی:
أولاً: الذکر الذی کملت أعضاء ذکورته، والأنثى التی کملت أعضاء أنوثتها، لا یحل تحویل أحدهما إلی النوع الآخر، ومحاوله التحویل جریمه یستحق فاعلها العقوبه؛ لأنه تغییر لخلق الله، وقد حرَّم سبحانه هذا التغییر، بقوله تعالى، مخبرًا عن قول الشیطان: (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَیُغَیِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ) [النساء:۱۱۹]. فقد جاء فی صحیح مسلم، عن ابن مسعود، أنه قال: “لعَن اللهُ الوَاشِمَاتِ والمُسْتَوْشِمَاتِ، والنَّامِصاتِ والمُتَنَمِّصاتِ، والمُتَفَلِّجَاتِ للحُسْنِ، المُغیِّراتِ خَلْقَ اللهِ عز وجل”. ثم قال: ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله علیه وسلم، وهو فی کتاب الله عز وجل- یعنی قوله: (وَمَا آتَاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاکُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) [الحشر:۷].
ثانیًا: أما من اجتمع فی أعضائه علامات النساء والرجال، فینظر فیه إلى الغالب من حاله، فإن غلبت علیه الذکوره جاز علاجه طبیًّا بما یزیل الاشتباه فی ذکورته، ومن غلبت علیه علامات الأنوثه جاز علاجه طبیًّا، بما یزیل الاشتباه فی أنوثته، سواء أکان العلاج بالجراحه، أم بالهرمونات، لأن هذا مرض، والعلاج یقصد به الشفاء منه، ولیس تغییرًا لخلق الله عز وجل.
وصلى الله على سیدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسلیمًا کثیرًا. والحمد لله رب العالمین. والله أعلم. (فقه النوازل: ۴/۹۶، وثیقه رقم ۲۴۱)
اللجنه الدائمه للبحوث العلمیه والافتاء (۲۵/۴۴)
تغییر الجنس من ذکر إلى أنثى أو العکس، الفتوى رقم (٢۶٨٨)
س: هل یجوز لی فی الإسلام أن أجری عملیه تغییر جنس أتحول فیها من رجل إلى امرأه؟ لقد ولدت ذکرا، وحتى الآن أنا ذکر من الناحیه الفیزیولوجیه، لقد نشأت فی مجتمع غربی یتمتع بقیم أکرهها أنا تماما وأشمئز منها، وقبل حوالی أربع سنوات بدأت أسأل الله فی صلواتی الیومیه، والآن فقط وصلت المرحله التی یمکننی بها أن أسأل عالما مثلکم عن هذا الأمر، عسى أن یوفقنی الله بحکمتکم وعلمکم إلى إجابه لهذا السؤال، إن سؤالی هذا ینبع من المشاعر الغریبه التی تنتابنی منذ طفولتی وأنا أکره أن أقوم بدور شخص ذکر، وإنما أعتبر نفسی أنثى، أما الآن فمشاعری أکثر تعقیدا، وبالرغم من أننی من الناحیه الطبیعیه رجل، ویمکننی أن أقوم بدور الذکر بکفاءه تامه، إلا أننی من الناحیه الفیزیولوجیه أحمل صفات أنثویه، إننی أجد فی نفسی میلا وانجذابا نحو الأولاد الذکور عاطفیا وجنسیا بالرغم من أنی لم أمارس الجنس مع أی إنسان- وعلى نحو ما أحس بأننی ینبغی أن أکون بنتا، ولکننی لا أستطیع أن أعبر عن أنوثتی؛ لأن جسدی جسد ذکر، لهذا السبب فإننی أعتقد أن إجراء عملیه جراحیه جنسیه ستساعدنی فی علاج حالتی، ولکننی لن أقوم بهذه العملیه إذا لم تکن جائزه فی الإسلام، ولهذا فإننی أسألکم لتجیبونی.

لا أعتقد أن أحدا سألکم مثل هذا السؤال من قبل، ولکن أرجو منکم أن تجیبونی وتوجهونی رغم تعقید المسأله، إنی مسلم سواء کنت ذکرا أم أنثى، وأرجو من الله أن یحفظنی مسلما إلى الأبد، وأختتم رسالتی بأمل أن أتلقى ردکم وأرجو من الله أن یثیبکم على ما تقدموه من عمل. والسلام علیکم.
ج: أولا: قال الله تعالى: {لِلَّهِ مُلْکُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ یَخْلُقُ مَا یَشَاءُ یَهَبُ لِمَنْ یَشَاءُ إِنَاثًا وَیَهَبُ لِمَنْ یَشَاءُ الذُّکُورَ} (١) {أَوْ یُزَوِّجُهُمْ ذُکْرَانًا وَإِنَاثًا وَیَجْعَلُ مَنْ یَشَاءُ عَقِیمًا إِنَّهُ عَلِیمٌ قَدِیرٌ} (شوری: ۴۹-۵۰) فعلى المسلم أن یرضى بخلق الله وتقدیره.
فإذا کانت حالتک کما ذکرت من أنک متحقق من رجولتک، وأنک یمکن أن تأتی بدور الذکر بکفاءه تامه وإن کنت لم تمارس الحاله الجنسیه بالفعل مع أی إنسان، فعلیک أن تحتفظ بذکورتک وترضى بما اختاره الله لک من المیزه والفضل، وتحمده أن خلقک رجلا، فالرجل خیر من المرأه، وأعلى منزله، وأقدر على خدمه الدین والإنسانیه من المرأه، کما دل على ذلک قوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (شوری: ۴۹) الآیه وما ذکره تعالى فی قصه امرأه عمران من نذرها ما فی بطنها لله محررا لخدمه دینه والقیام بشؤون بیت الله إلى غیر ذلک من النصوص، وفی شهاده واقع الحیاه فی البلاد التی لم تمسخ فطرتها دلیل کونی عملی إلى جانب ما جاء فی کتاب الله وسنه نبیه صلى الله علیه وسلم من الأدله على تفضیل الرجال على النساء.
ثانیا: إذا ثبتت ذکورتک وتحققت فإجراؤک عملیه لتتحول بها إلى أنثى – فیما تظن – تغییر لخلق الله وسخط منک على ما اختاره الله لک، على تقدیر نجاح العملیه وإفضائها إلى ما ترید من الأنوثه وهیهات هیهات أن یتم ذلک، فإن لکل من الذکوره والأنوثه أجهزتها الفطریه الخلقیه التی لا یقدر على إنشائها وإکسابها خواصها إلا الله تعالى، ولیست مجرد ذکر للرجل وفتحه فرج للمرأه، بل هناک للرجل جهاز متکامل متناسق ومترابط مرکب من الخصیتین وغیرهما، ولکل من أجزائه وظیفه وخاصیه من إحساس وإفراز خاص ونحوهما، وکذا المرأه لها رحم وتوابع تتناسق معها، ولکل خاصیه من إحساس وإفراز خاص ونحوهما، وبین الجمیع ترابط وتجاوب، ولیس تقدیر شیء من ذلک وإیجاده وتدبیره وتصریفه والإبقاء علیه إلى أحد من الخلق، بل ذلک إلى الله العلیم الحکیم، العلی القدیر، اللطیف الخبیر.
وإذن فالعملیه التی ترید إجراءها ضرب من العبث، وسعی فیما لا جدوى وراءه، بل قد یکون فیه خطر إن لم یفض إلى القضاء على حیاتک، فلا أقل من أن یذهب بما آتاک الله دون أن یکسبک ما ترید، ویبقى ملازما لک ما ذکرت من العقد النفسیه التی أردت الخلاص منها بهذه العملیه الفاشله.
ثالثا: إن کانت ذکورتک غیر محققه، وإنما تظن ظنا أنک رجل، لما تراه فی بدنک من مظاهر الذکوره إلى جانب ما تجده فی نفسک من أنک تحمل صفات أنثویه وتمیل نحو الذکور عاطفیا وتنجذب إلیهم جنسیا فتریث فی أمرک، ولا تقدم على ما ذکرت من العملیه، واعرض نفسک على أهل الخبره من الدکاتره الأخصائیین، فإذا تحققوا أنک ذکر فی مظهرک وأنثى فی واقع أمرک فسلم نفسک إلیهم لیکشفوا حقیقه أنوثتک بإجراء العملیه، ولیس ذلک تحویلا لک من ذکر إلى أنثى، فهذا لیس إلیهم، وإنما هو إظهار لحقیقه أمرک، وإزاله لما کان ببدنک وکوامن نفسک من لبس وغموض، وإن لم یتبین لأهل الخبره شیء فلا تغامر بإجراء العملیه، وارض بقضاء الله، واصبر على ما أصابک إرضاء لربک، واتقاء لما یخشى من عواقب عملیه على غیر هدى وبصیره بحقیقه حالک، وافزع إلى الله واضرع إلیه لیکشف ما بک، ویحل عقدک النفسیه؛ فإنه سبحانه بیده ملکوت کل شیء وهو على کل شیء قدیر. وبالله التوفیق، وصلى الله على نبینا محمد وآله وصحبه وسلم.
واللّه اعلم بالصواب

پاسخ دادن

ایمیل شما منتشر نمی شود. فیلدهای ضروری را کامل کنید. *

*

سوال بپرسید
close slider