سوال:
آیا برای محـرم پوشیدن خفین جایز است یا خیر؟ منظور از «کعب» در باب حج و احرام چیست؟
پاسخ:
در صورتیکه دمپایی نیابد میتواند خفین بپوشد مشروط به اینکه استخوان برآمده (وسط قـدم) ظاهر باشد و در زیر خف پنهان نگردد و منظور ازکعب همین استخوان پشت پا میباشد نه شتالنگ.
و فی الهدایه:
«وَلا خُفَّیْنِ إلا أَنْ لا یَجِدَ نَعْلَیْنِ فَیَقْطَعُهُمَا أَسْفَلَ مِنْ الْکَعْبَیْنِ… وَالْکَعْبُ هُنَا الْمِفْصَلُ الَّذِی فِی وَسَطِ الْقَدَمِ عِنْدَ مَعْقِدِ الشِّرَاکِ دُونَ النَّاتِئِ فِیمَا رَوَى هِشَامٌ عَنْ مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ».(الهدایه مع فتح لقدیر:۲/۳۴۶)
و فی البحر:
«وَالْکَعْبُ هُنَا الْمِفْصَلُ الَّذِی فِی وَسَطِ الْقَدَمِ عِنْدَ مَعْقِدِ الشِّرَاکِ دُونَ النَّاتِئِ فِیمَا رَوَى هِشَامٌ عَنْ مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ بخلافه فی الوضوء فإنه العظم الناتیء أی المرتفع، ولم یعین فی الحدیث أحدهما لکن لما کان الکعب یطلق علیه، وعلى الثانی حملـه علیه احتیاطاً. کذا فی فتح القدیر. أی حمل الکعب فی الإحرام على المفصل المذکور لأجل الاحتیاط لأن الأحوط فیما کان أکثر کشفاً وهو قیماً قلنا ».(البحر الرائق:۲/۳۲۴و اللفظ له. المبسوط للرخسی:۴/۱۳۷٫ الطحاوی:۱/۴۹۵٫ غایه السعایه:۶/۵۱٫ غنیه الناسک:ص ۴۵٫ رد المحتار:۲/۱۷۷ط کویته. ارشاد الساری علی مناسک ملا علی قاری:ص۳۰۹ط اداره القرآن کراچی)
تمامی مطالب این سایت متعلق به دارالافتاء مرکزی اهل سنت می باشد و استفاده از مطالب آن با ذکر منبع بلامانع است.
طراحی سایت : کلکسیون طراحی